الموضوع الاول
وزارة التربية الوطنية مدیریة التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
( السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان ( 2
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
قال تعالى((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَُنوْا ُ كوُنوْا َقوَّامِينَ لِّلهِ ُ شهَدَاء بِالْقِسْطِ وَ َ لا يَجْرِمَنَّ ُ كمْ شَنَآنُ َقوْمٍ عََلى أَلاَّ َتعْدُِلوْا اعْدُِلوْا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّْقوَى
[ وَاتَُّقوْا الّلهَ إِنَّ الّلهَ َ خبِيرٌ بِمَا تَعْمَُلونَ)) [المائدة/ 8
التعليمة:
-1 اشرح معنى الألفاظ الآتية:
قوامين- لا يجرمنكم- شنآن قوم-
-2 بين أثر العدل على الفرد و الأسرة و المجتمع، مدعما إجابتك بما قرأته من النصوص الشرعية من القرآن أو السنة.
-3 أذكر الحالات التي يجوز فيها التفضيل بين الأبناء
[ الجزء الثاني وضعية ادماجية : .................................................................. [ 06
لقد طلب إبراهيم دليلا ماديا على عظمة الله ، فاستجاب الله له و يطلب موسى فلا يستجاب له. فيقول إبراهيم : ( رب أرني كيف
. تحي الموتى) الآية 260 من سورة البقرة ، و يقول موسى عليه السلام: ( رب أرني أنظر إليك) الأعراف 143
فيقال لإبراهيم عليه السلام: ( فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك ) و يقال لموسى : (لن تراني) الأعراف.
فالذين ينقضون العقل في الإسلام يختارون قصة موسى ليستخدموها فيقولوا: أنظروا إلى العقل كيف لم يسعف صاحبه و لو كاننبيا) و الذين يمجدون العقل في الإسلام يقولون: نعم لقد تجرأ إبراهيم أن يعمل عقله و أن يفسح له المجال.)
التعليمة: أكتب مقالا تبين فيه:
لماذا عومل النبيان معاملتين مختلفتين قد توحيان بوجود تمييز أو محاباة؟ كيف تفسر ذلك؟ و لماذا في رأيك؟ مستعينا ببيان ما
يلي :
مدى عناية الإسلام بالعقل
العلاقة بين الجانب الإيماني والجانب الفكري
العقل وسيلة لصيانة الإيمان
علاقة العقل بالاجتهاد و التجديد
الموضوع الثاني
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
( السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان ( 2
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
قال الله تعالى :
(( وََلَقدْ َ كرَّمَْنا بَنِي آدَمَ وَحَمَْلَناهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقَْناهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وََفضَّْلَناهُمْ عََلى َ كثِيرٍ مِّمَّنْ َ خَلقَْنا
[ تَفْضِي ً لا [الإسراء/ 70
[ (( أََف َ لا يََتدَبَّرُونَ الُْقرْآنَ وََلوْ كَانَ مِنْ عِندِ َ غيْرِ الّلهِ َلوَجَدُوْا فِيهِ اخْتِلاَفًا َ كثِيرًا)) [النساء/ 82
التعليمة
1. اشرح الكلمات الآتية : آرمنا ، حملناهم في البر والبحر، يتدبرون
2. أعطى القرآن الكريم للعقل أهمية آبيرة . فيم تتمثل هذه الأهمية
3. وجه القرآن الكريم العقل إلى أداء دوره ووظيفته ، وضح ذلك .
الجزء الثاني : وضعية ادماجية ...................................................[ 06 ن ]
أرادت مجموعة من المستثمرين إنشاء شرآة لاستيراد السيارات وتسويقها ولم تستطيع
تمويل مشروعها بسبب الفوائد البنكية واضطرارها إلى تأجير عمال مقابل أرباح متفق عليها
التعليمة
بين على ضوء ما درست ما يأتي :
1. الحلول الممكنة شرعا لمشروعهم
2. نوع المعاملة بينهم وبين العمال المستأجرين
الموضوع الثالث
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية مديرية التعليم الثانوي
نموذج طبيعة اختبار العلوم الإسلامية
( السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب المدة : ساعتان ( 2
الجزء الأول ................................................................... [ 14 ن ]
عن عائشة رضي الله عنها،أّنها قالت ((أَنَّ ُقرَيْ ً شا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرََقتْ َفَقاُلوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا رَسُولَ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عََليْهِ وَسَلَّمَ َفَقاُلوا وَمَنْ يَجَْترِئُ عََليْهِ إِ َ لا أُسَامَ ُ ة حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم َف َ كلَّمَهُ أُسَامَ ُ ة َفَقالَ
رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أََتشَْفعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ُثمَّ قَامَ فَاخَْت َ طبَ َفَقالَ أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَهَْلكَ الَّذِينَ َقبَْل ُ كمْ أَنَّهُمْ
َ كاُنوا إَِذا سَرَ َ ق فِيهِمُ الشَّرِي ُ ف تَرَ ُ كوهُ وَإَِذا سَرَ َ ق فِيهِمُ الضَّعِي ُ ف أََقامُوا عََليْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ َلوْ أَنَّ فَاطِمَ َ ة بِنْ َ ت مُحَمَّدٍ سَرََقتْ
َلَق َ طعْ ُ ت يَدَهَا))[متفق عليه ورواه أصحاب السنن وأحمد].
التعليمة :
1. اشرح الكلمات الآتية : أهمهم ، يجترئ ، حب ، أيم الله
2. اذآر مظهرا من مظاهر العدالة القانونية في الإسلام مبينا حكم الشفاعة وآثارها
3. وردت في الحديث عقوبة السارق . عرفها شرعا واذآر خصائصها
4. استخرج أربع فوائد وإرشادات من النص
الجزء الثاني : وضعية إدماجية ................................................. [ 06 ن ]
رفض إمام عقد زواج إلا بتقديم وثيقة العقد المدني من البلدية فاستغرب أهل المخطوبين
هذا الشرط من الإمام رغم أن ذلك لم يرد في القرآن و لا في السنة
التعليمة
اآتب مقالا مختصرا تبرر فيه مدى شرعية موقف الإمام ومستعرضا أهم المصادر
التشريعية من غير القرآن والسنة من خلال حجيتها مدعما إياها بشواهد من النصوص
الشرعية