الموضوع الاول
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة مديرية التعليم الثانوي العام
الجامعة الصيفية 2007 المتعلقة بأساليب التقويم البيداغوجي وفق المقاربة بالكفاءات
2007/07/ 07 إلى 18 / المنعقدة بثانوية القديس أوغستان – عنابة . من : 15
نموذج اختبار في مادة اللغة العربية وآدابها – مستوى السنة الثالثة الثانوية ( وفق المنهاج الجديد)
المادة : اللغة العربية وآدابها
الشعب : علوم تجريبية- رياضيات – رياضي تقني – تسيير واقتصاد .
( المدة : ساعتان ( 02
المعامل : 3
( الجزء الأول : ( 12
النص :
قال الشيخ محمد البشير الإبراهيمي – رحمه الله - :
" إننا -يا أبنائي- كنا ( أول) من نام ، وآخر من استيقظ ، فمن الحزم أن لا نقطع الوقت في العتاب والملام ،
والحرب بالكلام ، ومن الحزم أن نتحاسب على الدقائق إذا تحاسب ( غيرنا ) على الساعات ...
إن التقصير في الواجب يعد جريمة من جميع الناس ، ولكنه في حقنا يضاعف مرتين فيعد جريمتين لأن المقصر
من غيرنا لا (يعدم) جابرا أو عاذرا ، فقد يغطي على تقصيره عمل قومه ، أما نحن فحالنا حال اليتيم الضائع الجائع ،
فإذا لم يسع لنفسه مات ، فإذا قصرنا في العمل لما ينفع أمتنا ويرفعها فمن ذا يعمل لها ؟
إنكم – يا أبنائي – رجال حركة فلا تشينوها بالسكون ، وأبطال معركة فلا يكن منكم إلى (الهوينا) ركون .
أي أبنائي ! إن هذا القلب الذي أحمله يحمل من الشفقة عليكم والرحمة بكم والاهتمام بشؤونكم ما تنبت منه
الحبال وتنء بحمله الجبال. "
عن كتاب عيون البصائر بتصرف
الأسئلة:
أ- البناء الفكري:
-1 ما القضية التي یعالجها الكاتب في النص ؟
-2 في الفقرة الأولى نصيحة لأبناء الأمة الجزائریة ، حددها مبدیا رأیك فيها .
-3 لماذا عد الكاتب تقصير الجزائریين في أداء الواجب جریمتين ؟
-4 لجأ الكاتب إلى وسائل إقناع مختلفة للتأثير في القارئ . اذآرها مبدیا رأیك في قدرتها على الإقناع
ب – البناء اللغوي :
-1 اضبط بالشكل التام الكلمات التي بين قوسين : " أول- غيرنا- الهوينا "
-2 على من يعود الضمير "نا" في لفظتي : " إننا " و " كنا " ؟
وبم تبرر توظيف الكاتب لهذا الضمير ؟
-3 تنوعت الأساليب البلاغية في النص بتنوع وضعية الخطاب ،
اذكر ثلاثة منها مبينا غرضها
الجزء الثاني
08
يختار المتر شح إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين :
الوضعية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية فأصابهم اليأس وركنوا إلى الاستسلام.
اكتب فقرة لا تتجاوز اثني عشر سطرا تنصحهم فيها بتجاوز هذه الحالة، معتمدا النمط التعبيري
المناسب للوضعية. موظفا ما تراه ملائما من المنصوبات وأساليب الشرط .
الوضعية الثانية :
ما تزال القضية الفلسطينية تثير اهتمام المفكرين والأدباء في البلاد العربية كلها .
اكتب نصا لا يتجاوز اثني عشر سطرا حول هذه القضية ، مستعينا بما درست من النصوص
التواصلية ونصوص نشاط المطالعة الموجهة .
الموضوع الثاني
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
نموذج بكالوريا التعليم الثانوي
شعبة: أداب وفلسفة المدة 4 ساعات
النص:
النص :
1 أنا من أنا يا ترى في الوجود؟ و ما هو شأني و ما هو موضعي؟
-2 أنا نغمة وقّعتها الحياة لمن قد يعي و لمن لا يعِي
-3 سيمشي عليها السكون فتُمسي آأن لم تمر على مسمع
-4 أنا موجة دفعتها الحياة إلى أوسع فإلى أوسع
-5 ستنحلُّ في الشط عما قليل آان لم تدفع و لم تُدْفَعِ
-6 فيا قلبُ لا تغترر بالشباب و يا نفسُ بالخلد لا تطمعي
-7 فإن الكهولة تمضي آما تولى الشباب و لم يرجع
-8 و لكنَّ فيها جمالا بديعا و فيها حنين إلى الأبدع
-9 و من لا يرى الحسن في ما يراه فما هو بالرجل الألمعي
-10 بني وطني من أنا في الوجود و ما هو شأني و ما موضعي؟
-11 أنا أنتم إن ضحكتم لأمر ضحكت، و أدمعكم أدمعي
-12 رفعتم مقامي و أعليتموه لما قد صنعت، و لم أصنع
13 فلو لاآم لم أآن بخطيب و لا الشَّاعر السَّاحر المبدع
-14 فيا أيُّها الليل بالله قف و يا أيُّها الصبح لا تطلع
الأسئلة:
- البناء الفكري
-1 لخص الأبيات الخمسة الأولى.
-2 ما مصدر إلهام الشاعر في النص؟ مع التمثيل.
-3 وضح النزعة التأملية للشاعر في النص من خلال مثالين.
-4 حدد غرض القصيدة الشعرية، و نمطها مع التعليل.
-5 آرر الشاعر لفظ (أنا) مشبها نفسه بعدة مظاهر. ما مصدرها؟ مع التعليل.
- البناء اللغوي
-1 علام يدل تكرار ضمير المتكلم المفرد في النص؟
.( -2 عين دلالة (لولا) في البيت الثالث عشر( 13
-3 وردت (ما) في البيتين الأول و التاسع بمعان مختلفة. ما هي؟
-4 في صدر البيت الثالث صورة بيانية، اشرحها شرحا بلاغيا مبينا قيمتها الفنية.
قال محمود درويش:
بلاد على أهبة الفجر...
صرنا أقل ذآاء .
قطع الشطرين السابقين تقطيعا عروضيا محددا وزنهما، ثم قارن ذلك مع وزن قصيدة أبي
ماضي. ماذا تستنتج؟
- التقويم النقدي:
( -1 قال تعالى " آل نفس ذائقة الموت" (آل عمران الآية 185
-2 قال أبو تمام : ولى الشباب حميدة أيامه لو آان ذلك يشترى أو يرجع.
دل على نظير هذه المعاني في النص، و سم هذه الظاهرة النقدية.
الوضعية الإدماجية:
أجب عن إحدى الوضعيتين الإدماجيتين الآتيتين:
الوضعية الإدماجية الأولى:
أحرز بعض زملائك على نتائج غير مرضية، فأصابهم اليأس.
اُآتب فقرة تنصحهم من خلالها بتجاوز هذه الحالة، مستعينا بما ورد في نص أبي ماضي،
معتمدا النمط الحجاجي، موظفا ما تراه مناسبا من: الأحرف المشبهة بالفعل، نوني التوآيد،
التشبيه، التضمين.
الوضعية الإدماجية الثانية:
قال توفيق الحكيم:" مشكلة الأديب أنه إنسان قبل أن يكون أديبا... فهو ابن بيئته و جيله و عصره...
فلا بد أن ينتج أدبا، أي شيئا يعكس الحياة في آل بيئة و عصر."
اُآتب فقرة تتحدث فيها عن الظاهرة الأدبية التي أشار إليها الكاتب مستدلا بنماذج درستها.