موضوع 1
النًص:
أيُّها الشباب،إنَّ طبيعة الحياة عجيبة،فهي تعطينا بقدر ما تأخذ منَّا، وهي لا تعطي شيئا بلا مقابل،فنحن نحصد منها بقدر ما نزرع فيها،وهي في هذا أمينة لا تكذبنا ولا تجاملنا،بل تكيل لنا صاعا بصاع، فالعامل السَّاعي النَّشيط المثابر قويٌّ ناجح،والخامل المتردِّد ضعيف فاشل.
ثقوا-أيُّها الشَّباب-بأنَّ حياتكم من صنع أيديكم وأنَّ نجاحكم أو فشلكم يعتمد كلَّ الاعتماد على مبلغ ما تبذلون من جهود، وما تسدِّدون من عزائم، وما تحتملون من عناء، فأنتم فائزون (إن اجتهدتم)،يجب أن تستبعدوا الحظَّ من حياتكم، إنَّ الحياة أكثر منطقية ممَّا تتصوَّرون،فالنَّجاح وليد العمل والجدِّ والمثابرة،والفشل نتيجة الكسل والخمول والتَّواكل.
خبِّروني-أيُّها التَّلاميذ-ماذا يكون مصير هذا الرَّجل الفقير إذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السَّماء أو كنز(يقفز إليه من جوف الأرض)؟!....
ماذا تكون نهاية هؤلاء التَّلاميذ الَّذين (يهملون دروسهم)توقُّعا للنَّجاح عن طريق الحظِّ والمصادفة؟!
(ش.ت.أ-جوان 1988 بتصرُّف)
الأسئلة:
البناء الفكري: (3ن)
1. اِعط عنوانا مناسبا للنَّص.
2. بين معاني الكلمات التَّالية حسب مدلولها في النَّص: - المثابر -التَّواكل -الخامل.
3. مانتيجة كلا من النَّشاط والكسل؟
البناء اللغوي: (6ن)
1. أعرب ما تحته سطر في النَّص.
2. ما محل الجمل الَّتي بين قوسين؟
3. صغِّر الكلمات الآتية: -عزائم -الرَّجل -دروس.
البناء الفني: (3ن)
1. هات من النَّص طباقا وبيِّن نوعه.
2. استخرج من النَّص استعارة مبيِّنا نوعها.
3. حدِّد أسلوب النَّص (وصفي-حجاجي-حواري-سردي) علل.
الوضعية الإدماجية: (8ن)
{النَّجاح وليد العمل والجدِّ والمثابرة}
-اجر حوارا في مقدار اثني عشرة سطرا بينك وبين زميلك، تتحدَّث له فيه عن أهمية العمل الموصل للنَّجاح،موظِّفا جملة واقعة مضافا إليه،جملة واقعة خبرا لناسخ ،صيغة مبالغة،أسلوب تفضيل، اغراءً ،ومدحا. بالتوفيـــق للجميع
موضوع 2
النص :
إنّ الشَّباب في كل أمّة (هو بهجة الحياة )، وأمل المستقبل، ومَحطّ الرَّجاء، والجيل الذي تناطَُ به الآمال في تغبير وَجه الحَياة، وتحقيق النَّهضة المَنشودة، وإقامة صَرح التَّقدم والتَّطور على أسُُس سَليمَة ومَتينة، ولذلك تَبذُل الأمَمُ والشُّعوب في سَبيل تعليمه وتَكوينه كلَّ غَاٍل ونفيسٍ حتى يَنشأ نَشأة سليمَة، وطنيًّا، وقوميًّا، وأخلاقيًّا، ورُوحيًّا.
وفي الجزائر شبابً ، لا نقلُّ طمُوحا وأمَلا فيهم الذي يًمثل أكثر من نصف تعداد سُكان شعبنا في أن يحقق لنا النَّهضَة التي نَصبُو إليها والتقدمُ الذي نطمَحُ إليه، والتَّطور الذي ( تنشده بلادنا )، وتَعمل جاهدَة للوصُول إليه بكل إمكاناتِها الماديَّة، والمَعنويَّة، ولذلك تبذُل بلادُنا منذُ الاستقلال جُهودًا هائِلة مِن أجل تَعليم وتكوين في مُستوى الآمَال المُعلقة عليه، فالاجتهادُ الاجتهادُ أخي الطالب، وإيّاك الكَسل.
د. رابح تركي – بتصرف- مجلة الثقافة/ العدد 55 ص 115
الأسئـــلة:
أ)- البناء الفكري : ( 06 نقاط).
1- ضع عنوانا مناسبا للنص . 1ن
2- ماذا يمثل الشباب بالنسبة للأمّة؟ 1ن
3- لماذا تبذل الأمم مجهودا من أجل تعليم الشباب وتكوينه؟ 1ن
4- ما الآمال التي تعلقها الجزائر على شبابها؟ 1ن
5- اشرح الكلمات الآتية : متينة ، نفيس ، طموحا ، تنشده . 2ن
ب)- البناء الفني : (2نقطتان).
1- ما النَّمطُ الذي اعتمده الكاتب في النّص ؟ 1ن
2- ما نوع الصُّورة البيانيّة الآتية : والجيل الذي تناطَُ به الآمال في تغبير وَجه الحَياة. 1ن
ج)- البناء اللغوي : ( 04 نقاط).
1- أعرب ما تحته خط في النص : ( شباب ، الاجتهاد ، إيّاك ). 1.5ن
2- بين وظيفة الجمل ما بين قوسين في النص: ( هو بهجة الحياة ، تنشده بلادنا ). 1ن
3- استخرج من النص اسم تفضيل وبين الفعل المشتق منه. 1ن
4- استخرج من النص مفعولا به تقدم عن الفاعل. 0.5ن
د)- الوضعية الإدماجية : ( 08 نقاط) .
اَكتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر، تخبر فبها عن أهمية تكوين الشباب وتعليمه، مبرزا دوره في بناء صرح الأمّة، وموظفا التشبه المجاز الحجاج.
موضوع 3
السند:
النفس الإنسانية ( تحتاج ) إلى تربية وتعليم ، لتتمسك بالأخلاق الفاضلة، وتجتنب الأخلاق السيئة ، ولكي نربي أنفسنا ونعودها على الخلق الحسن علينا أن نقتدي بالرسول الكريم – صلى الله عليه وآله وسلم – وبأهل بيته الطاهرين وبصحبه الذين اقتدوا به ونجعل سيرة الرسول العظيم (ص) مثلا أعلى ، نتعلم منه ونسير على هديه ]وأن نعود أنفسنا على الأخلاق الفاضلة حتى نصير محبين لها [ ، أما عندما( نعود أنفسنا )على الرذائل فإننا( نتقبل المنكرات) ولا نحس بقبحها وضررها . وإذا أخطانا يجب علينا أن نستغفر الله ونندم على هذا الفعل ونحاسب أنفسنا ونشعر بأن الفعل قبيح ولا يجوز أن نعود مرة أخرى إلى فعله ..
عن كتاب : " أخلاق الإنسان المسلم " – بتصرف-
الأسئلة
البناء الفكري :
1- أعط عنوانا يوافق النص .
2- كيف نتمسك بالخلق الحميد ؟
3- متى يرتكب الإنسان الأخطاء ؟
4 - -اشرح : نقتدي – الرذائل – مثلا
5- اغر أو حذر شخصا بالصفتين التاليتين : الأخلاق – المنكرات
6- هات أسلوب التعجب من الفعل الآتي :نندم
البناء اللغوي :
1- أعرب ما تحته خط في النص .
2- أذكر محل الجمل بين قوسين من الإعراب .
3- حول الجملة بين حاضنتين إلى جماعة المخاطبين .
البناء الفني :
1- ما نوع أسلوب النص .
2- هات من النص طباقا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية :
قال الله تعالى : " وإنك لعلى خلق عظيم "
- أعرض فقرة من 10 أسطر تبين فيها قيمة وأهمية الأخلاق الحميدة ودورها في تربية الجيل القادم ، موظفا استعارة وصيغ مبالغة وجمل مركبة .
بالتوفيق للجميع
k