بيت الأصدقاء
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى
زيارتك تسعدنا ومشاركتك تهمنا
بيت الأصدقاء
عزيزي الزائر هذه الرسالة تفيد انك غير مسجل في منتدانا يرجى التسجيل معنا للاستفادة من مزايا المنتدى
زيارتك تسعدنا ومشاركتك تهمنا
بيت الأصدقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيت الأصدقاء


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
akram
Admin
akram


ذكر عدد المساهمات : 177
نقاط : 15143
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
العمر : 26
الموقع : facebook

امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط   امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة 25 مايو 2012, 2:27 pm

المستوى : السنة الرابعة المدة : 2سا .

السند :
عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ، والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ، وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا في أجيالهم المتلاحقة .
إن هذا العنصر هو مَعقَد الرّجاء ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ، إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ، وننتظر منه أن يحقّقها في أمّته بتحقيقها في نفسه .
إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
وليس هناك أقدرُ من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ، وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم لا تُعجِزه الصِّعاب .
فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .
محمد بابللي، الأنترنت ( بتصرف)/
عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .ص : 112

الأسئلة .
أ-البناء الفكري :
1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة . أوصاف مذمومة .
1- 1-
2- 2 ـ 3- 3-



3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
ب – البناء الفني .
1) تأمل ما يلي :
" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
ج – البناء اللغوي .
1- عد إلى الفقرة الثانية من النص ، وحدّد الوظيفة الإعرابية لعبارة " هو معقد الرجاء ."
2- استبدل في العبارة التالية :" إن الشباب هو في مراحل العمر أنضرها وأبهاها وأقواها عزيمة ." (إنّ ) بإحدى أخوات ( كان ) ، وغيّر ما يجب تغييره ، مع الشكل التام .
3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل .
د – الوضعية الإدماجية :
صوّر الكاتب الشباب كله عزما ، وجدّا ، ونشاطا ، فهل تراه أنت كذلك ؟
اكتب نصّا سرديّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة

الموضوع 2

النص: تمقاد


وقفت على تمقاد وقفة جائل وطفت بها مسترشـــــدا بالدلائــل
عجبت لها من بلدة أثريـــة خلت مـــنذ أجيال طوال دوائـــــل
صفائحها منقوشة بلسانهـــا على من يرى معروضة كالرسائل
تماثيلها تبدي لنا كل بـــادن قويم من الأجسام جعد الخصائل
طرائقها بالصخر( رصت) ودورها فما انقض منها غير دور قلائل
مبان كأمثال الجبال شامـــخة تروع النهى بالذكريات الجلائل
فمسرحها ذكرى لإبداع فنها وساحتها ذكرى لعرض المسائل
ومعهدها ذكرى لبث علومها وديوانها ذكرى لصون الفضائل
فأين بنو الرومان في عز ملكهم وتمقادهم في عهدها المــتفائل؟

محمد العيد آل خليفة
شرح الألفاظ:
جائل: طائف، متجول. تمقاد: مدينة أثرية بولاية باتنة.
دوائل: انتقال من حالة دوائل: انتقال من حالة إلى حالة.
بادن: بدين أي سمين. النهى: العقول.
الأسئلة:
البناء الفكري: (6نقاط)
1- اذكر أربعة معالم جذبت انتباه الشاعر في تمقاد.
2- ايت بمرادف الكلمات الآتية من النص: مستدلا، جلت، مجد، حفظ.
3- ما سر بقاء الأبنية قائمة إلى يومنا هذا؟ مع التعليل.
البناء اللغويSad 4 نقاط)
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2 – ما محل إعراب الجملة الواقعة بين قوسين من الإعراب.
3 – صغر الكلمات التالية: مسرح ، معهد، أجسام، بلدة.
البناء الفني: ( 2 نقاط)
1 – استخرج من النص تشبيها، وحدد أركانه.
2 – قطع البيت الرابع وسم بحره.

الوضعية الإدماجيةSad 8 نقاط)
اكتب رسالة إلى صديقك تصف له فيها معلما أثريا أعجبك،تحثه على زيارته، موظفا النعت التعــــــــجب والإغراء.

الموضوع 3



منذ سنوات انتقل إمام أحد المساجد في بريطانـــــيا إلى مدينة لندن، وكان يركب دائما من منزله إلى المسجد ، وخلال تنقله في الحافلـــــة، كان كثيرا ما يركب نفس الحافلة، فيلتقي نفس السائق.
وذات مرة دفع أجرة للسائق وجلس ، فاكتشف( أن السائق أعاد له مبلغــــا ) زيادة عن المبلغ المفترض.
فكر الإمام وقال في نفسه: انس الأمر فالمبلغ زهيد وضئيل، ولن يهتم به أحد... كما أن الحافلات( تحصل على الكثير من المال،) ولن ينقص عليــــــهم شيئا هذا المبلغ، وسأحتفظ بالمال، وأعتبره رزقا من الله وأسكت.
توقفت الحافلة عند المحطة التي يريدها الإمام، ولكنه قبل أن يخرج من باب الحافلة فكر لحظة، ثم مد يده وأعاد للسائق المبلــغ وقال له: تفضــــل أعطيتني أكثر مما أستحق من المال...
سأله السائق: لم أعدت هذا المبلغ الزهيد؟ قال الإمام: لأنه ليس من حقي، وأنا رجل مسلم، والمسلم ملزم بأن يكون أمينا، وأن لا يأخذ من مال غيره بغير حق، حتى وإن كان مبلغا زهيدا. ابتسم السائق وسأله: ألســــت الإمام الجديد في هذه المنطقة؟ إني أفكر منذ مدة في الذهاب إلى المسجد لأنـــــني أحببت الإسلام وأفكر في اعتناقه، والدخول فيه، وقد أعطيتك المبلغ الزائد عمدا لأرى كيف سيكون تصرفك...

عن الانترنت،من كتاب السنة الرابعة
متوسط .صفحة50

الأسئلة:
البناء الفكري:
1- ما التجربة التي عاشها الإمام في هذه الحادثة؟ وكيف تصرف؟مبينا ذلك من خلال النص.
2 – أخطأ السائق أم تعمد إرجاع المبلغ الزائد؟ ولماذا؟
3 – ما العبرة التي تستخلصها من تصرف الإمام؟


البناء اللغوي:
1 – أعرب ما تحته خط.
2 –ما محل الجملتين الواقعتين بين قوسين من الإعراب ؟
3- بين سبب حذف حرف العلة من فعل (انس )

البناء الفني:
1- في النص سرد وحوار أعط أمثلة من النص لكل منهما
2- استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه .
الوضعية الإدماجية:
وأنت تتصفح كتابا استعرته من زميل لك . صادف أن وجدت فيه ورقة نقدية, فترددت في الأمر, أترجعها إلى صاحبها أم تحتفظ بها؟
اكتب نصا لا يتجاوز 15 سطرا تروي فيه هذه الحادثة مبينا تصرفك فيها وموظفا:
- ما استخلصته من النص من عبر
- أسلوب السرد
- أسلوب الحوار بنوعيه الداخلي والخارجي


الموضوع 4

السَّـند:

تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموال و جهود كبيرة، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم، و إبطاء حركة التنمية و إضعافها، و إلى إبطاء عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، و عدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية، و عدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، ففي الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية و العلمية و الاجتماعية إلى هجرة الأدمغة العربية، نجد دول الغرب و الولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله:
 تيسّر الحصول على بطاقة الإقامة.
 تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .
 تزايدت هجرة العقول العربية.

تعبير مجازي تعبير حقيقي




– البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة << هِجرة >> في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ أعربها.
2- عبِّرْ بأسلوب التعجب عن الفعل (بَطَُـؤَ) في جملة مفيدة من إنشائك.
3- استخرج صلة الموصول مما يلي، و بيِّن عناصر صلتها:
( الوسائل المادية و الاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش. )

 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب.
- أدوات التوكيد: إنّ – لام الابتداء – فعل الشرط وجوابه .
- مجموعة من المفردات الدالَّة على الصراع النفسي ، الذي ينتابه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://friendshome.7olm.org
blue dark

blue dark


عدد المساهمات : 52
نقاط : 13349
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط   امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء 24 يونيو 2014, 5:02 pm

niiiiiiiiiiiiiice
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع نتائج شهادة التعليم المتوسط 2012
»  اختبارات الثلاثي الثالث في اللغة العربية
» نماذج مقترحة لشهادة التعليم المتوسط
» مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط في التربية الاسلامية
» احدى المواضيع المقترحة لشهادة التعليم المتوسط في الفيزياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الأصدقاء :: التعليم المتوسط :: السنة رابعة متوسط-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
akram
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_rcapامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_voting_barامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_lcap 
madridia
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_rcapامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_voting_barامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_lcap 
blue dark
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_rcapامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_voting_barامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_lcap 
ziane97
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_rcapامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_voting_barامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_lcap 
Tarek
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_rcapامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_voting_barامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_lcap 
salah1
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_rcapامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_voting_barامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_lcap 
ahmed dz
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_rcapامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_voting_barامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_lcap 
raouf
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_rcapامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_voting_barامثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
»  تعريب لعبة tomb raider 2013
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء 23 يونيو 2015, 5:35 am من طرف akram

» نماذج بكالوريا تجريبية مع الحلول في مادة الرياضيات
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالخميس 14 مايو 2015, 12:47 pm من طرف akram

» مواصفات IRIS SAT B5
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة 27 فبراير 2015, 7:29 pm من طرف akram

» مواصفات iris sat vox
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة 27 فبراير 2015, 7:17 pm من طرف akram

» دليلك للعلامة الكاملة في الفلسلفة bac 2015
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد 22 فبراير 2015, 10:01 pm من طرف akram

» الوحدة الاولى : تركيب البروتين . لشعبة العلوم الطبيعية و الحياة
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد 22 فبراير 2015, 9:58 pm من طرف akram

» الاعداد المركبة سنة ثالثة ثانوي درس + تمارين مفصل ومفيد جداً
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد 22 فبراير 2015, 9:53 pm من طرف akram

» ملخص مادة الشريعة الاسلامية جميع الشعب سنة ثالثة ثانوي للتحضير
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالإثنين 16 فبراير 2015, 8:37 pm من طرف akram

» دروس موجهة لأقسام السنة الثالثة ثانوي حسب المنهاج الرسمي المقدم من طرف وزارة التربية
امثلة عن مادة اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط I_icon_minitimeالإثنين 09 فبراير 2015, 6:16 pm من طرف akram

المواضيع الأكثر نشاطاً
مفاتيح نود 32 06/2014
موقع نتائج شهادة التعليم المتوسط 2012
نماذج مقترحة لشهادة التعليم المتوسط
نماذج في العربية
اليتيم في القرآن الكريم
موقع رائع الدروس في الجزائر جميع المستويات
تحميل لعبة pes 2010 مضغوطة بحجم 12.0 mb برابط مباشر
نماذج في الباكلوريا الغة العربية
مفاتيح منوعة للنسختين eav 6 و smart 6
دروس عربية 3 متوسط
التوقيت الآن